Follow by Email

samedi 13 février 2016

من كتابات القديس إيرناوس الأسقف في الرَّدِّ على الهراطقة (الكتاب 4، 13، 4- 14، 1: SC 100، 534- 540) صداقة الله


إنّ ربَّنا يسوعَ المسيحَ،كلمةَ الله، اجتذبَ أوّلا خدّامًا لله، ثم حرَّرَ مَن خضعَ له، كما قالَ لرسلِه: "لا أدعُوكُم خَدَمًا بَعدَ اليَومِ، لأنَّ الخَادِمَ لا يَعلَمُ مَا يَعمَلُ سَيِّدُهُ. فَقَد دَعَوْتُكُم أحِبَّائِي لأنّي أطلَعْتُكُم عَلَى كُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِن أبِي" (يوحنا 15: 15). فإنَّ صداقةَ الله تمنحُ هبةَ الخلودِ لمن يجعلون أنفسَهم أهلًا لها. 
لمّا خلقَ اللهُ آدمَ في البدءِ لم يخلِقْه لأنّه بحاجةٍ إليه، بل ليُوجِدَ كائنًا يُغدِقُ عليهِ إنعاماتِه. وليس فقط قبلَ آدم، بل قبلَ كلِّ بَدءٍ، كانَ الكلمةُ يمجِّدُ الآبَ وهو فيه، والآبُ يمجِّدُه، بحسبِ ما قال: "مَجِّدْنِي الآنَ عِندَكَ، يَا أبَتِ، بِمَا كَانَ لِي مِنَ المَجدِ عِندَكَ، قَبلَ أن يَكُونَ العَالَمُ" (يوحنا 17: 5).
ولمّا أمرَنا بأن نتبعَه لم يكُنْ بحاجةٍ إلى خدمتِنا، إنما أرادَ أن يمنحَنا نحن الخلاص. فاتِّباعُ المخلِّصِ هو المشاركةُ في الخلاص. كما أنّ اتِّباعَ النُّورِ هو الاستنارةُ بالنُّور.
فمَن كانوا في النُّورِ لا يُنيرون هم النُّور، بل هم يستنيرون به وبه يستضيئون. فهم لا يُضيفُون إلى النُّورِ شيئًا، بل هم ينتفعون به فيستنيرون.
وهكذا فإنَّ كلَّ خدمةٍ لله لا تَزيدُ اللهَ شيئًا، ولا يحتاجُ اللهُ إلى أيّةِ خدمةٍ من الإنسان. إنما هو الذي يمنحُ لمن يتبعونه ويخدمونه الحياةَ واللافسادَ والمجدَ الأبديّ. وخدمةُ اللهِ في حدِّ ذاتِها هي إحسانٌ وكرامةٌ لمن يخدمُ، وكذلك من يتبعُ الله، ولا يكتسبُ اللهُ لذاتِه من ذلك أيّةَ منفعة. لأنّه الغنيُّ والكاملُ والذي لا ينقصُه شيء.
ولهذا يطلبُ اللهُ من النَّاسِ أن يَخدِموه، لأنّه صالحٌ ورحيمٌ، ويريدُ أن يُنعِمَ على من يَثبُتُ في خدمتِه. فبقدرِ ما لا يحتاجُ اللهُ إلى شيء، بالمقدارِ نفسِه يحتاجُ الإنسانُ إلى شَرِكةِ الله.
بهذا يقومُ مجدُ الإنسان، بأن يثبتَ ويبقى في خدمةِ الله. ولهذا قالَ الرَّبُّ لتلاميذِه: "لَم تَختَارُونِي أنتُم، بَل أنَا اختَرْتُكُم" (يوحنا 15: 16).  وهو يقولُ بذلك إنّهم ليسوا هم الذين يمجِّدونه، إذا ما تبِعوه، بل هم الذين ينالون المجدَ باتِّباعِهم ابنَ الله. وقالَ أيضًا: " أرِيدُ أن يَكُونُوا مَعِي حَيثُ أكُونُ، فَيُعَايِنُوا مَا وَهَبْتَ لِي مِنَ المَجدِ" (يوحنا 17: 24).